أبحاثتعليم

كيف أكتب تقرير تدريب تعاوني ناجح

كيف أكتب تقرير تدريب تعاوني هو موضوعنا في هذا المقال إن شاء الله حيث يعتبر التدريب التعاوني هو أحد الدورات التي يُطلب من العديد من الطلاب الالتحاق بها في دراستهم. يمكن اعتبار التدريب التدريب التعاوني بمثابة فرصة استثنائية للطلاب ليتم توظيفهم وتعلم المهارات المناسبة لمجال دراستهم. في الواقع، الغرض الرئيسي من توفير وحدات التدريب في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في البلاد هو إقامة علاقة بين الصناعة والأوساط الأكاديمية.

يمكن أن يكون لاجتياز فترة تدريب أيضًا تأثير كبير على النجاح الوظيفي للطلاب، ولكن المشكلة التي يواجهها معظمهم عند أخذ هذه الدورة التدريبية هي كيفية كتابة تقرير تدريب تعاوني. في جميع الجامعات، يُطلب من الطلاب تقديم ملخص للأنشطة والخبرات التي اكتسبوها من خلال فترة تدريبهم في شركة أو مؤسسة أو ما إلى ذلك. قالب في شكل تقرير عمل.

بالنظر إلى أن طريقة كتابة وتقديم هذا التقرير فعالة للغاية في الدرجة النهائية وتقييم الطالب من قبل الأستاذ المختص، فإن ملاحظة بعض النقاط المهمة عند كتابة التقرير يمكن أن يكون لها نتائج مرغوبة في هذا الصدد. لذلك حاولنا في هذا المقال معالجة عوامل مهمة مثل الهيكل العام لتقرير العمل وأسلوب الكتابة ومحتويات تقرير العمل وتقديم وصف موجز لكل منها.

المتطلبات الأساسية لكتابة تقرير تدريب تعاوني

قبل أن تحاول كتابة تقرير عن تدريبك، عليك التفكير في بعض النقاط. بادئ ذي بدء، يجب أن يكون تقرير التدريب وثيقة موجزة ومفيدة لمدخراتك وخبراتك في مكان العمل، لذا تجنب ذكر أي نقاط إضافية ليست ذات صلة بموضوع التقرير.

في الواقع، يجب تصميم تقرير العمل بطريقة توفر المعلومات المطلوبة للقارئ بطريقة شفافة ومنظمة. لاحظ أن متطلبات المحتوى، ولا سيما هيكل التقرير، قد تختلف باختلاف الجامعات وقد تتبع كل منها مبادئ مختلفة.

لذلك، يمكن ملاحظة أن الهيكل والمعلومات المطلوبة لإكمال تقرير التدريب تعتمد إلى حد كبير على درس المعلم ورأيه. لذلك، قبل أن ترغب في إعداد تقرير العمل الخاص بك، من الضروري أولاً البحث عن تعليمات محددة من مدرسك. ولكن مع كل هذه التفسيرات ، فإن معظم تقارير العمل عادةً ما يكون لها تنسيق واحد ومحدد يمكن أن تساعدك مراقبة المبادئ المتعلقة به في كتابة تقرير عمل جيد الإعداد.

شيء آخر يجب مراعاته هو الموارد التي تستخدمها في كتابة تقريرك. عادة ما يبحث الطلاب ويدرسون مصادر مختلفة عند الانتهاء من تقرير عملهم . لذلك، من المهم جدًا تصنيف الموضوعات بالإضافة إلى تدوين قائمة المصادر التي تحصل منها على المساعدة، لأنه من الضروري تضمينها في تقرير التدريب التعاوني.

الهيكل العام لتقرير تدريب تعاوني

على الرغم من أن كل جامعة قد تقدم تنسيقها الخاص لإعداد تقارير العمل للطلاب، إلا أن الهيكل النموذجي الذي يُنظر إليه غالبًا في كتابة جميع تقارير العمل هو كما يلي.

صفحة عنوان الكتاب

يتضمن هذا الجزء من تقرير العمل، بالإضافة إلى وصف العنوان، صفحة شكر. ولكن قبل أن تقول ما سبق، عليك أولاً إكمال الصفحة الأولى من تقريرك (المجلد).

لهذا الغرض، معلومات مثل شعار واسم الجامعة، واسم الكلية والقسم (أو المجموعة)، وعنوان الدورة، واسم مكان التدريب، واسم مشرف التدريب، وعنوان ورقم هاتف مكان التدريب، يجب أن يكون تاريخ بدء التدريب وانتهائه في الصفحة الأولى من تقرير العمل.

جدول المحتويات

الجزء الثاني من تقرير العمل مخصص لتوفير جدول محتويات. لاحظ أن هذا القسم لا يقتصر على ذكر عناوين الفصول والفصول الفرعية ، ولكن من الضروري إعداد قائمة بالجداول والرسوم البيانية والأشكال المستخدمة في تقريرك وإدراج أرقام الصفحات ذات الصلة أمام كل منها. أكمل قسم “المحتويات”.

مقدمة تقرير تدريب تعاوني

يجب أن تعطي المقدمة للقارئ لمحة عامة عن بيئة العمل والأنشطة الطلابية. في هذا القسم، يجب أن تقدم وصفًا موجزًا ​​للمجموعة التي عملت فيها. يمكنك أيضًا تقديم نصائح حول ما تعلمته والتجارب والخبرات التي تعلمتها خلال هذا الوقت.

المتن الرئيسي للتقرير

هذا القسم هو أساس التقرير، لذلك يجب توخي أقصى درجات الحذر عند كتابته وتقديم المحتوى بشكل منتظم وواضح ومفهوم. يتكون النص الرئيسي للتقرير من ثلاثة أقسام، كل منها موصوف بإيجاز أدناه.

التعريف بمكان التدريب

الجزء الأول مخصص لتوفير معلومات دقيقة وشاملة حول المجموعة التي تم إجراء التدريب فيها. لذلك، يجب على الطالب تقديم بيئة عمله وتقديم معلومات حول مجال نشاط المجموعة والمرافق والمعدات والمنتجات والأهداف وموقع المجموعة وما إلى ذلك.

موضوع التدريب

الغرض الرئيسي من هذا القسم هو تقديم وصف موجز نسبيًا ولكنه شامل لمجموعة الأنشطة التي قام بها الطالب أثناء فترة التدريب. على سبيل المثال، يمكن أن تكون الأنشطة البحثية والمخبرية والإصلاحات والتصميم وكتابة المقالات وترجمة النصوص العلمية والتقنية والبرمجة وما إلى ذلك جزءًا من الشؤون التنفيذية للطالب في بيئة عمله.

تقرير فني عن الامتياز

في الجزء الأخير من الهيكل الرئيسي لتقرير التدريب التعاوني، يجب على الطلاب تضمين التخصص الذي اعتادوا عليه أثناء التدريب مع الوصف والتفاصيل المناسبة. يتسم تماسك المحتوى والتعبير الدقيق للموضوع بأهمية خاصة في هذا القسم. لذا تأكد من وضع هذه النقاط في الاعتبار عند كتابة ملاحظاتك أو تجاربك أو أي شيء تعلمته في هذه الدورة.

على سبيل المثال، في هذا القسم، يمكنك تقديم معلومات حول البرنامج الذي تعرفه أثناء فترة التدريب، بما في ذلك التطبيقات وكيفية التعامل معها. يمكن أن يكون وصف الأجهزة والمعدات التي عملت معها أثناء التدريب وكيفية تشغيلها واستخدامها من الموضوعات الأخرى التي تمت مناقشتها في هذا القسم.

خاتمة تقرير تدريب تعاوني

الخلاصة بالإضافة إلى مراجعة ما سبق، فإنه يوضح مدى فائدة فترة التدريب بالنسبة لك وما تعلمته من معلوماتك وتعلمك. في الواقع، في هذا القسم، يتم تقييم فائدة التدريب ومقارنة التعاليم النظرية للطالب في الجامعة مع ملاحظاته الموضوعية في مكان العمل.

اقتراحات

يمكن تضمين الاقتراحات والانتقادات في قسم الاستنتاج أو يمكن النظر في قسم منفصل لهم. في هذا القسم يتوقع من الطالب تقديم اقتراحات بناءة من أجل تحسين إجراءات العمل وزيادة الكفاءة الكمية والنوعية للمنتجات في مجموعة وتحسين العملية التعليمية في الجامعة .

المرفقات

إذا كان هناك أي مرفق، بما في ذلك الخرائط والجداول والرسوم التخطيطية والبراهين المعدة مسبقًا و …، فيمكنك توفيرها في هذا القسم. لاحظ أنه يجب اختيار المرفق بطريقة تجعل من الضروري، في حين أن الحاجة إلى تقديمه، وضعه في النص الأصلي سيؤدي إلى فقدان تناسق المحتوى وتماسكه .

المراجع

إذا كنت تستخدم أي مصدر ، فأنت بحاجة إلى تخصيص الجزء الأخير من تقرير العمل الخاص بك إلى المقدمة. اذكر المصادر الفارسية أولاً ثم المصادر غير الفارسية (بالترتيب الأبجدي) . يجب أن تكون كيفية إدخال الموارد بالترتيب التالي.

  • اسم ولقب المؤلف
  • سنة النشر
  • عنوان الكتاب أو المقالة أو الرسالة أو التقرير أو المجلة أو الرسالة
  • اسم الناشر أو الندوة أو المعهد العلمي الذي تم نشر المقال فيه أو اسم الجامعة التي قدمت فيها الرسالة.
  • عدد الصفحات التي استخرجت منها المواضيع المذكورة في تقرير العمل.

نصائح مقترحة لإعداد تقرير التدريب التعاوني

كما ذكرنا، قد تقدم كل جامعة تنسيقًا محددًا لكتابة تقرير تدريب تعاوني، ولكن يمكن تقديم سلسلة من النصائح بشكل عام من أجل كتابة تقرير العمل وتقديمه بأفضل شكل ممكن.

  • في الصفحة الأولى من كل مرفق، في أسفل المربع ووسطه، اكتب الكلمة ورقمها التسلسلي، ثم أدخل عنوان المرفق بمسافة.
  • اقرأ نص تقرير عملك عدة مرات قبل التسليم للتأكد من دقته واكتماله.
  • استخدم جمل قصيرة وواضحة وموجزة عند كتابة تقرير عملك .
  • استخدم برنامج Microsoft Word لكتابة تقرير العمل الخاص بك وتبرير النص بالكامل.
  • يجب أن تحتوي جميع صفحات تقرير العمل على رقم يجب إدراجه في أسفل الصفحة ومنتصفها. لاحظ أن الرقم لا يكتب عادة في الصفحة الأولى من كل فصل.
  • يجب تمييز كل شكل أو جدول برقم وعناوين فرعية بحيث يمكن استخدام عنوانهم في نص المقالة.
  • تجنب نسخ و لصق المحتوى.
  • وعادة ما يكون الخط المستخدم للاطلاع على نص BNazanin تقرير عمل هو بولد و 12 الحجم .
  • في المتوسط ​​، يجب تضمين 25 إلى 28 سطرًا لكل صفحة .
  • مسافة النص من الهامش الأيمن والأيسر للصفحة 3 سم ، ومن الهامش العلوي 2.5 سم ومن الهامش السفلي 3 سم .
  • عادة يجب كتابة عناوين الفصول بحجم الخط 20 وأيضًا يجب أن تكون نسبة حجم عناوين الأقسام إلى الأقسام الفرعية مساوية لـ 2 .
  • الغرض من التقرير، والتعبير الدقيق عن الموضوع، والاستخدام المناسب والملائم للموارد والبحوث، واتساق المحتوى، ومراعاة مبادئ الكتابة، وعرض الدروس المستفادة والإنجازات هي من بين سمات تقرير عمل متماسك وقائم على المبادئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم مانع الاعلانات على متصفحك

أنت تستخدم مانع الاعلانات على متصفحك